الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
آ:63 "فتنةً" مفعول ثان، والجملة مستأنفة، الجار "للظالمين" متعلق بنعت لـ "فتنة". آ:64 جملة "تخرج" نعت. آ:65 جملة "طلعها كأنه رؤوس" نعت ثان لشجرة. آ:66 جملة "فإنهم لآكلون" مستأنفة، الجار "منها" متعلق بـ "آكلون"، وقوله "فمالئون": معطوف على "آكلون"، "البطون" مفعول به لاسم الفاعل "مالئون"، الجار "منها" الثاني متعلق بـ "مالئون". آ:67 الجار "عليها" متعلق بحال من "حميم"، واللام للتوكيد، والجار "من حميم" متعلق بنعت لـ "شوبا"، والجملة معطوفة على جملة "إنهم لآكلون". آ:68 الجملة معطوفة على جملة "إن لهم لشوبا"، واللام المزحلقة. آ:69 جملة "ألفوا" خبر إن، و"ضالين" مفعول ثان لـ "ألفى". آ:70 الجملة معطوفة على جملة "إنهم ألفوا"، جملة "يهرعون" خبر ثان. آ:71 جملة "ولقد ضلَّ قبلهم" مستأنفة، "أكثر" فاعل. آ:72 جملة "ولقد أرسلنا" معطوفة على جملة "لقد ضلَّ"، "منذرين" مفعول به. آ:73 جملة "فانظر" مستأنفة، وجملة "كيف كان" مفعول للنظر المتضمن معنى العلم المعلق بالاستفهام، و"كيف" اسم استفهام خبر كان. آ:74 "عباد" مستثنى منقطع، و"المخلصين" نعت. آ:75 جملة "ولقد نادانا نوح" مستأنفة، وجملة "لقد نادانا" جواب القسم، والفاء عاطفة، واللام واقعة في جواب القسم، والجملة معطوفة على جواب القسم المتقدم، ولا حاجة إلى تقدير قسم ثان، والمخصوص بالمدح محذوف تقديره نحن، و"المجيبون" فاعل "نِعْم". آ:76 جملة "ونجيناه" معطوفة على جملة جواب القسم السابق. قوله "وأهله": اسم معطوف على الهاء 449 77 "هم" ضمير فصل، "وجعلنا" تعَدَّت إلى اثنين: الهاء و "الباقين". آ:78 جملة "وتركنا" معطوفة على جملة "جعلنا"، والجاران متعلقان بالفعل، ومفعول "تركنا" مقدر بنحو: ثناء. آ:79 الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق، و"سلام" مبتدأ والجار بعده متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها دالة على دعاء، الجار "في العالمين" متعلق بالاستقرار الذي تَعَلَّق به الخبر. آ:80 الكاف نائب مفعول مطلق أي: يجزي المحسنين جزاء مثل ذلك الجزاء، وجملة "إنَّا نجزي" مستأنفة، وجملة "نجزي" خبر إن. آ:81 الجملة مستأنفة. آ:82 الجملة معطوفة على جملة "تركنا" في الآية (78). آ:83 الجملة مستأنفة، واللام للتوكيد، والجار "من شيعته" متعلق بالخبر. آ:84 "إذ" اسم ظرفي مفعول لـ "اذكر" مقدرا، وجملة "جاء" مضاف إليه، الجار "بقلب" متعلق بحال من فاعل "جاء". آ:85 "إذ" اسم ظرفي بدل من "إذ" المتقدمة، "ما" اسم استفهام مبتدأ، "ذا" اسم موصول خبره، وجملة "تعبدون" صلة الموصول. آ:86 "إفكا" مفعول "تريدون"، "آلهة" بدل، "دون" ظرف مكان متعلق بنعت لـ "آلهة"، وجملة "تريدون" مستأنفة. آ:87 الجملة معطوفة على جملة "تريدون"، "ما" اسم استفهام مبتدأ، و"ظنكم" خبره. الجار "برب" متعلق بحال من "ظنكم". آ:88 جملة "فنظر" مستأنفة، "نظرة" مفعول مطلق. آ:89 جملة "فقال" معطوفة على جملة "نظر". آ:90 جملة "فتولَّوا" معطوفة على جملة "قال"، والفعل ماضٍ مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو فاعل، "مدبرين" حال من الواو. آ:91 الجملة معطوفة على جملة "تَوَلَّوا"، "ألا" للعرض. آ:92 "ما" اسم استفهام مبتدأ،الجار "لكم" متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة في حيز القول، جملة "لا تنطقون" حال من الكاف في "لكم". آ:93 الجملة معطوفة على جملة "قال" في الآية (91)، "ضربا" مفعول مطلق لفعل مقدر، وجملة الفعل المقدر حال من فاعل "راغ"، الجار "باليمين" متعلق بنعت لـ "ضربا". آ:94 جملة "فأقبلوا" مستأنفة، وجملة "يزفُّون" حال من فاعل "أقبلوا". آ:95 "ما" اسم موصول مفعول به. آ:96 جملة "والله خلقكم" حالية من الواو، و"ما" موصولة معطوفة على الكاف. آ:97 "بنيانا" مفعول به، وجملة "فألقوه" معطوفة على جملة "ابنوا". آ:98 الجار "به" متعلق بحال من "كيدا"، و"الأسفلين" مفعول ثان. آ:99 جملة "وقال" مستأنفة، الجار "إلى ربي" متعلق بذاهب، وجملة "سيهدين" مستأنفة. آ:100 "رب" منادى مضاف منصوب بالياء المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف، وجملة النداء مقول القول لقول مقدر، وجملة "هب" جواب النداء مستأنفة، والجار "من الصالحين" متعلق بنعت لمفعول مقدر أي: ابنا كائنا من الصالحين. آ:101 جملة "فبشَّرناه" معطوفة على القول المقدر السابق. جملة الشرط مستأنفة، والظرف "معه" متعلق بـ (أعني) مقدرة، ولا يتعلق بـ "بلغ"؛ لأنه يقتضي بلوغهما معا حدَّ السعي. قوله "يا بني": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء، والياء مضاف إليه، والمصدر "أني أذبحك" سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "رأى" الحلمية، "ما" اسم استفهام مبتدأ، و"ذا" اسم موصول خبره، وجملة "ماذا ترى" مفعول للنظر المتضمن معنى العلم، والمعلَّق بالاستفهام، وجملة "فانظر" مستأنفة، وقوله "يا أبت" منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة تاء، وجملة "ستجدني" مستأنفة، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار "من الصابرين" متعلق بالمفعول الثاني لـ وجد 450 103 جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، وجملة جواب الشرط محذوفة أي: ظهر صبرهما. آ:104 جملة "وناديناه" معطوفة على جملة "أسلما"، و"أنْ" مفسرة، وجملة النداء تفسيرية للمناداة. آ:105 جملة "قد صدَّقت" جواب النداء مستأنفة، وجملة "إنا نجزي" مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزي المحسنين جزاء مثل ذلك الجزاء. آ:106 جملة "لهو البلاء" خبر إن. آ:107 جملة "وفديناه" مستأنفة. آ:108 الجارَّان متعلقان بالفعل، ومفعول "تركنا" مقدر بنحو: ثناءً. آ:109 الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق، و"سلام" مبتدأ، والجار بعده متعلق بالخبر. آ:110 جملة "نجزي" مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزي المحسنين جزاء مثل ذلك. آ:111 الجملة مستأنفة. آ:112 جملة "وبشَّرناه" معطوفة على جملة "وتركنا"، "نبيا" حال من إسحاق، الجار "من الصالحين" متعلق بنعت لـ "نبيا". الجار "من ذريتهما" متعلق بخبر المبتدأ "محسن"، وجملة "من ذريتهما محسن" مستأنفة، واللام في "لنفسه" للتقوية؛ لأن عامله "ظالم" اسم فاعل، وهو فرع، فَتَقَوَّى باللام، و"نفسه" مفعول به لظالم، "مبين" نعت لظالم. آ:114 الواو مستأنفة، واللام واقعة في جواب قسم مقدر. آ:115 قوله "وقومهما": اسم معطوف على الهاء، الجار "من الكرب" متعلق بـ "نجَّيناهما". آ:116 جملة "فكانوا هم الغالبين" معطوفة على جملة "نصرناهم"، والضمير "هم" توكيد للواو. آ:117 "الكتاب" مفعول ثان. آ:118 "الصراط" مفعول ثان لهدى. آ:119 الجاران متعلقان بالفعل، ومفعول "تركنا" مقدر. آ:120 الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق. آ:121 جملة "نجزي" خبر "إن"، والكاف نائب مفعول مطلق. آ:122 إِنَّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ الجملة مستأنفة، و"المؤمنين" نعت. آ:123 الجملة مستأنفة. آ:124 "إذ" ظرف متعلق بالمرسلين، "ألا" للعرض، وجملة "قال" مضاف إليه. آ:125 جملة "أتدعون" مستأنفة، "أحسن" مفعول "تذر". آ:126 "الله" بدل من "أحسن"، "ربكم" بدل من الجلالة، "الأولين" نعت لـ "آبائكم 451 127 جملة "فكذَّبوه" معطوفة على جملة "قال" في الآية (124)، وجملة "فإنهم لمحضرون" معطوفة على جملة "كذَّبوه"، واللام المزحلقة. آ:128 "عباد" مستثنى منصوب. آ:129 الجاران متعلقان بالفعل، ومفعول "تركنا" مقدر، أي: ثناءً. آ:130 الجملة تفسيرية للمفعول المقدر. آ:131 جملة "نجزي" خبر "إن"، والكاف نائب مفعول مطلق. آ:132 الجملة مستأنفة. آ:133 الجملة مستأنفة. آ:134 "إذ" ظرف متعلق بالمرسلين، و"أهله" اسم معطوف على الهاء، "أجمعين" توكيد. آ:135 الجار "في الغابرين" متعلق بنعت لـ "عجوزا". آ:136 الجملة معطوفة على جملة "نجيناه". آ:137 الجملة مستأنفة، "مصبحين" حال من فاعل "تمرون"، وهو من أصبح التامة. آ:138 الجار متعلق بحال معطوفة على الحال السابقة أي: وملتبسين بالليل، وجملة "أفلا تعقلون" مستأنفة. آ:139 الجملة مستأنفة، واللام المزحلقة. آ:140 "إذ" ظرف متعلق بـ "المرسلين"، وجملة "أبق" مضاف إليه. آ:141 جملة "فكان" معطوفة على جملة "فساهم". آ:142 جملة "وهو مليم" حالية من الهاء في جملة "التقمه". آ:143 جملة الشرط معطوفة على "التقمه"، وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ، خبره محذوف تقديره: موجود أي: فلولا كونه من المسبحين موجود. آ:144 الجار"إلى يوم" متعلق بـ "لبث"، وجملة "يبعثون" مضاف إليه. آ:145 جملة "فنبذناه" مستأنفة، وجملة "وهو سقيم" حالية من الهاء. آ:146 الجار "من يقطين" متعلق بنعت لشجرة. آ:147 "أو" هنا للإباحة أي: إن الناظر إليهم يباح له أن يَحْذَرهم بهذا القدر، أو بهذا القدر، وجملة "يزيدون" معطوفة على جملة "أرسلناه". آ:148 جملة "فآمنوا" معطوفة على جملة "أرسلناه".
|